الفهارس > جماعات > آل محمد >  الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة بعدد معين من الصلوات

الفتوى رقم ( 19184 )
س: إن بعض المسلمين في الهند يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلوات الخمسة والجمعة صلاة مخصوصة قائمًا، وكذلك في مجالسهم العامة والخاصة مثل ألفاظ: (يا رسول سلام عليكم يا نبي سلام عليكم) وغيرها صلاة طويلة، وذلك اعتقادًا بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يحضر عندما يصلون عليه، وهؤلاء المسلمون يصرون على الفتوى من مكة المكرمة ، ولا يقبلون غير ذلك، فلذلك أرجو من سماحتكم الإجابة مفصلاً عن هذه المسألة .
ج: الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات لا يعودون إلى الدنيا ولا يحضرون في مجالس الذكر وحفلات الموالد كما يزعم المخرفون، قال الله تعالى: أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ
( الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 164)
أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ ، وقال تعالى: ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ، وأما صيغة الصلاة عليه فهي كما علمنا وذلك بأن نقول: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، أو غيرها من الصيغ الواردة في الأحاديث الصحيحة، وأما تعمد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قيامًا واعتقاد أن ذلك مشروع، وأن الرسول يحضر ذلك- فهو بدعة لا أساس لها من الشرع المطهر، والرسول صلى الله عليه وسلم لا يحضرهم كما تقدم، وهكذا أداء الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، أو الذكر بصوت جماعي بدعة لا أصل لها، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته، وفي رواية لمسلم رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز



  سابق     تالي