قد تحاول الوصول إلى هذا الموقع من مستعرض آمن موجود على الخادم. يرجى تمكين البرامج النصية وإعادة تحميل هذه الصفحة.
متابعة
المحتوى العلمي
الدخول
Toggle navigation
الصفحة الرئيسية
نبذة عن الرئاسة
الفتاوى
ركن سماحة المفتي
جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
المحتوى العلمي
محدد حالياً
فتاوى اللجنة الدائمة
فتاوى ابن باز
ركن الشيخ صالح الفوزان
فتاوى نور على الدرب
أركان الاسلام
أبحاث هيئة كبار العلماء
الفهارس العامة
تصفح بالأسماء
الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
>
اللغة العربية
>
المحتوى العلمي
>
التفاصيل
الفهارس
>
أحاديث
>
من تعلق تميمة فقد أشرك
>
شرح حديث: من علق تميمة فقد أشرك
شرح حديث:
من علق تميمة فقد أشرك
س: ذكر في الحديث: أن
من علق تميمة فقد أشرك
، أرجو شرح هذا الحديث
.
ج:
هذا الحديث ورد باللفظ الآتي: عن
ابن مسعود
رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إِن الرقى والتمائم والتولة شرك
رواه
أحمد
وأبو داود
، والتمائم: شيء يعلق على الأولاد من العين، وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع وبالحجب والحروز، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من تعلق تميمة فلا أتم الله له
، وفي رواية:
من تعلق تميمة فقد أشرك
.
والعلة في كون تعليق التمائم من الشرك هي والله أعلم: أن من علقها سيعتقد فيها النفع، ويميل إِليها وتنصرف رغبته عن الله إِليها، ويضعف توكله على الله وحده، وكل ذلك كاف في إِنكارها والتحذير منها، وفي الأسباب المشروعة والمباحة ما يغني عن التمائم، وانصراف الرغبة عن الله إِلى غيره شرك به، أعاذنا الله وإِياكم من ذلك.
وتعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر ما لم يعتقد معلقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإِذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركًا أكبر
.
سابق
تالي